أسئلة شائعة

فيما يلي قائمة بالأسئلة التي تطرح باستمرار فيما يتعلق بعملية تسجيل أسماء النطاقات تحت المجال الفلسطيني للإنترنت و ذلك من خلال الهيئة الوطنية الفلسطينية لمسميات الإنترنت (بنينا). سيتم تحديث هذه القائمة باستمرار لذا يرجى الاطلاع عليها من حين لآخر.


ماهي بنينا؟

بنينا تعني الهيئة الوطنية الفلسطينية لمسميات الإنترنت وهي المسئولة عن جميع الأمور الفنية و التقنية و التسجيلية و المالية الخاصة بتسجيل النطاقات ضمن المجال الفلسطيني على شبكة الإنترنت و المعروف ب .ps.


ما المقصود باسم المجال؟

إن اسم المجال يمثل اسمك أو اسم منتجك الخاص أو اسم مؤسستك على الانترنت وهو عنوانك على الانترنت الذي سيقصده الآخرون للوصول إلى صفحتك أو لمراسلتك عبر البريد الالكتروني.

ملاحظة فنية:

إن أجهزة الكمبيوتر تحتاج إلى نظام رقمي خاص يستخدم في الاتصال عبر الانترنت.

يتكون رقم الجهاز من أربعة أرقام ما بين (0-255) تفصل بينها نقاط بالشكل التالي (192.168.10.50). من الصعب تذكر واستخدام هذا الرقم بالنسبة لمستخدم الانترنت كما ان هذا الرقم ليس له علاقة بنوع الخدمة التي توفرها الإنترنت لصاحب المجال.

لقد تم تطوير خادم أسماء النطاقات بحيث يربط ارقام الأجهزة و التي يصعب تذكرها بأسمائها مثلاً (192.168.10.50) تعني (www.examples.ps) وهي ما تعرف باسم المجال والتي يسهل استخدامها و تذكرها كعنوان لمؤسستك.

إن اختيار اسم المجال هي عملية في غاية الأهمية لأنها تعكس نجاح أو فشل تواجد المؤسسة على الانترنت. لمزيد من المعلومات حول موضوع اختيار أسماء المجالات يمكن الرجوع إلى سياسة تسجيل أسماء المجالات لدى الهيئة بنينا.


لماذا يتوجب علي أن اسجل اسم مجال؟

إن اسم المجال على الانترنت سيميز و يسهل تعريف اسمك الخاص أو اسم مؤسستك على صفحات الانترنت العالمية. كما أن هذا الاسم سيساهم في حماية الممتلكات الفكرية الخاصة بك حيث أن هذه الممتلكات ستمثل أهم الأشياء الثمينة التي يمتلكها الشخص في عصر المعلوماتية. بحصولك على اسم مجال ستحصل مؤسستك على عنوانها وبريدها الالكتروني الخاص على الانترنت والتي تحتوي على اسم الشركة أو نوع نشاطها.


ما نوع المجال الذي يمكنني تسجيله؟

يعتمد ذلك على نوع الشركة. إذا كانت مؤسستك تعليمية أو إحدى مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، مؤسسات الأمن الوطني أو منظمات التحرير الفلسطينية بإمكانك تسجيل اسم مؤسستك ضمن أحد المجالات الثانوية التالية على الترتيب “edu.ps”, “gov.ps”, “sec.ps” or “plo.ps”

وذلك من خلال مركز الحاسوب الحكومي التابع لوزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات الفلسطينية.

كما أنه بإمكانك تسجيل عنوان مؤسستك تحت المجال الفلسطيني .ps بشكل مباشرأو تحت عدد من المجالات الفرعية مثل “.com.ps”, “.org.ps”, “.net.ps” وذلك من خلال الهيئة و بواسطة أحد المسجلين المعتمدين لدينا. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يرجى الرجوع الى سياسة تسجيل أسماء المجالات لدى الهيئة.


كيف يمكنني اختيار اسم مجال لمؤسستي؟

سيبحث مستخدمي الانترنت على اسماء أو اختصارات اوالنشاطات و الخدمات التي تقدمها مؤسستك للوصول الى عنوانك مثلmof وزارة المالية أو paltel شركة الاتصالات الفلسطينية لذلك ينصح باختيار اسم مؤسستك على هذا الاساس.


كيف يمكن أن أعرف إذا كان اسم المجال متاحاً؟

تحتفظ الهيئة بنظام بحث يمكن الراغبين في التسجيل من الاطلاع على قاعدة البيانات الخاصة بجميع النطاقات المسجلة ضمن المجال الفلسطيني للإنترنت ومن خلالها يمكن السؤال إذا كان اسم معين متاحاً. توفر الهيئة هذه الخدمة للمستخدمين مجاناً من خلال موقعها الالكتروني على شبكة الإنترنت.


ماذا لو وجدت أن اسم المجال الذي أرغب فيه قد تم اختياره؟ هل هناك بدائل؟

لن تكون هذه مشكله أبداً. فبإمكانك التفكير ببدائل مثلاُ exampleco.ps, ex-ample.ps, example1.ps, e-x-a-m-p-l-e.ps or bestexample.ps هي جميعها بدائل لـ example.ps

أو بإمكانك اختيار أي اسم بديل مشابه للاسم المطلوب و التأكد من توفره من خلال نظام البحث whois lookup system


إن مؤسستي هي مؤسسة تعليمية أو تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية، منظمات الأمن الوطني، منظمة التحرير الفلسطينية. كيف يمكنني أن اسجل/ أحجز اسم مجال لمؤسستي؟

بإمكانك حجز/ تسجيل اسم مجال عن طريق مركز الحاسوب الحكومي، كما تفعل المؤسسات الأخرى و ذلك بتحميل نموذج التسجيل و تعبئته بالبيانات المطلوبه وتسليمه او ارساله بالفاكس لمركز الحاسوب الحكومي أو الاتصال بالمركز لمعرفة الية التسجيل ضمن هذه النطاقات.

الهيئة على استعداد تام للإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة بتسجيل النطاقات ضمن المجال الفلسطيني للإنترنت و المساعدة الفنية في كافة الأمور المتعلقة بذلك.


إن مؤسستي ليست إحدى المؤسسات المذكروة أعلاه. كيف يمكنني أن اسجل اسم مجال لها؟

بإمكانك تسجيل اسم المجال الخاص بك من خلال أحد المسجلين المعتمدين لدى الهيئة . راجع لائحة الهيئة المسجلين المعتمدين لدى الهيئة و المتوفرة على موقعنا على شبكة الإنترنت واختر واحداً. يرجى العلم بأن المسجل المعتمد سيقوم بإرشاد مؤسستك حول كيفية التسجيل، كما يمكن للمسجل المعتمد أن يستضيف اسم مجالك و موقعك الالكتروني على شبكة الإنترنت ويزودك بخدمات قيمة ( مثل خدمة البريد الالكتروني) ولذلك فان الهيئة دائماً تشجع على التسجيل من خلال المسجلين المعتمدين.


كم تبلغ تكلفة تسجيل المجال؟

اتصل بالمسجل المعتمد الخاص بك لمعرفة تكاليف تسجيل اسم نطاق ضمن المجال الفلسطيني للانترنت.


كيف يمكن أن أتأكد ان عملية تسجيل اسم المجال الخاص بي قد تمت بنجاح؟

لمعرفة ما إذا كانت عمليه تسجيل اسم المجال قد تمت بنجاح، يرجى البحث في قاعدة البيانات الخاصة بالمجال الفلسطيني للإنترنت و فحص ما إذا كان اسم مجالك موجوداً و المعلومات المسجلة صحيحة. كما بالإمكان مراجعة الموقع التالي: http://www.checkdns.net

و إدخال اسم مجالك و البحث من خلاله.

وهو من المواقع الجيدة للتأكد ما إذا كان شكل اسم خادم المجال فعال و يعمل كما يجب.


كيف يمكن أن أجد المسجل المعتمد؟

انقر هنا لعرض لائحة بأسماء المسجلين المعتمدين لدى الهيئة


قامت مؤسستي بتسجيل اسم مجال من خلال أحد المسجلين المعتمدين. من هو المسئول/ الوصي على المجال مؤسستي أم المسجل المعتمد؟

ستكون مؤسستك هي المسئولة عن اسم المجال، فهذه المسؤولية منوط بطالب الخدمة و ليس الوكيل أي المسجل المعتمد.


هل يمكن تعديل حالة اسم المجال؟

نعم بإمكانك الغاء تسجيل اسم مجال، تحويل تسجيل اسم مجال الى مسجل معتمد آخر، تغيير المنسق الإداري أو الفني للمجال أو الارقام الخاصة بخادم المجال الرئيسي أو الثانوي. كما أن هذه الخدمة مجانية. يجب أن تتم عملية التغيير أو التحديث عن طريق المسجل المعتمد من خلال النماذج التي توفرها الهيئة.


هل سيكون إسمي وأرقام الاتصال بي متاحة علناً؟

نعم, سيكون اسم المجال ووسائل الاتصال بصاحب اسم المجال معلنة وذلك لحل المشاكل التقنية بشكل اسرع و متابعة المجال بصورة سليمة ولفرض حماية العلامة التجارية و غيرها من القوانين. توفر الهيئة هذه المعلومات للعامة من خلال نظام البحث الخاص بذلك.