الإجراءات

لائحة فتح التسجيل لأسماء النطاقات العربية ضمن النطاق العلوي العربي الفلسطيني (.فلسطين)

1. تعريفات

يكون للمصطلحات والتعابير المعرفة في كل من قانون الاتصالات  الفلسطيني رقم (3) للعام 1996 ولائحته التنفيذية أو أية تعديلات لاحقة له والنظام الداخلي للهيئة الوطنية الفلسطينية لمسميات الإنترنت ولائحة سياسات تسجيل أسماء النطاقات العربية نفس المعنى المحدد لها في تلك الوثائق عند استخدامها في هذه اللائحة ويكون للكلمات والتعبيرات الموضحة في هذه اللائحة المعاني المحددة لكل منها:

  1. اللائحة: هي الوثيقة المنظمة لعملية فتح التسجيل لأسماء النطاقات العربية ضمن النطاق العلوي العربي الفلسطيني (.فلسطين) .
  2. الهيئة: الهيئة الوطنية الفلسطينية لمسميات الإنترنت (بنينا)، وهي الجهة المسئولة عن خدمات التسجيل تحت النطاقات العلوية الفلسطينية، بالإضافة إلى إعداد الإجراءات المنطمة لها وتنفيذها، وكذلك إدارة وتشغيل السجل الخاص بها.
  3. مرحلة الشروق (Sunrise Period): فترة زمنية يمنح خلالها المسجلون المعتمدون وحدهم الفرصة لتسجيل أسماء النطاقات العربية لصالح الشركات الكبرى المعروفة والمؤسسات صاحبة العلامات التجارية والماركات المسجلة محليا وعالميا ، وتمتد المرحلة الخاصة من الساعة 8:30 من صباح يوم الأحد الموافق 17/10/2010 وحتى الساعة 3:00 عصر يوم الثلاثاء الموافق 30/11/2010.
  4. مرحلة التسجيل المفتوح: هي المرحلة التي يمكن فيها للعموم تسجيل أسماء النطاقات العربية وتبدأ المرحلة العامة من الساعة 8:30 من صباح يوم الأحد الموافق 2/1/2011.
  5. المسجل المعتمد: الشخص الطبيعي أو المعنوي الذي تم اعتماده من قبل الهيئة لتسجيل النطاقات ضمن المجال العربي الفلسطيني وفق القواعد والسياسات والإجراءات التي تنظمها الهيئة.
  6. قواعد تسجيل أسماء النطاقات العربية: وهي وثيقة تشمل قواعد وسياسات تسجيل أسماء العربية ضمن النطاق العلوي العربي الفلسطيني (.فلسطين) المنشورة على موقع الهيئة على شبكة الانترنت .

2. نطاق اللائحة

  1. تنظم هذه اللائحة جميع الجوانب المتعلقة بالبدء في تسجيل أسماء النطاقات العربية ضمن النطاق العلوي العربي الفلسطيني (.فلسطين)
  2. تعتمد هذه اللائحة من مجلس إدارة الهيئة وتسري اعتباراً من تاريخ نشرها على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت، وينتهي سريانها اعتباراً من تاريخ بداية المرحلة العامة.
  3. تختص الهيئة بإدارة عملية تسجيل أسماء النطاقات العربية وللهيئة دون غيرها صلاحية وضع الإجراءات المتعلقة بذلك.
  4. يتم فتح تسجيل أسماء النطاقات العربية على مرحلتين متتاليتين:
    1. المرحلة الأولى (مرحلة الشروق) ، وتمنح خلالها فرصة تسجيل أسماء النطاقات العربية من قبل المسجلين المعتمدين لصالح الشركات والمؤسسات الكبرى وأصحاب العلامات التجارية والماركات المسجلة محليا وعالميا، وذلك لإعطائهم الأولوية ولتقليل إمكانية وجود نزاعات مستقبلية على أسماء النطاق ولحماية واحترام حقوق الملكية الفكرية لهذه المؤسسات قبل فتح باب التسجيل للجمهور.
    2. لمرحلة الثانية (مرحلة التسجيل المفتوح)، ويمكن خلالها تسجيل أسماء النطاقات العربية لأي شخص طبيعي أو معنوي حسب أسبقية تقديم طلب التسجيل المكتمل من خلال أحد المسجلين المعتمدين لدى الهيئة.

3. مرحلة الشروق

  1. قبل فتح تسجيل أسماء النطاقات العربية للجمهور، يمنح المسجلون المعتمدون وحدهم الفرصة خلال هذه المرحلة لتسجيل أسماء النطاقات العربية لصالح الشركات والمؤسسات المطابقة لأسمهم الرسمي أو التجاري باللغة العربية كما ورد في شهادة السجل التجاري أو شهادة العلامة التجارية أو شهادة الماركة المسجلة (من غير تعديل أو اختصار أو ترجمة) ، وذلك بعدالة وشفافية وإجراءات آمنة وقابلة للتدقيق.
  2. يجب أن تكون طلبات التسجيل خلال مرحلة الشروق مكتملة وتنطبق عليها شروط وأحكام لائحة تسجيل أسماء النطاقات العربية وجميع قواعد وإجراءات الهيئة ذات العلاقة.
  3. لا يجوز قبول أي طلب تسجيل اسم نطاق عربي بعد نهاية مرحلة الشروق وذلك لحين فتح التسجيل في مرحلة التسجيل المقتوح.
  4. يجوز للهيئة التحقق من مدى استيفاء أي طلب لشروط وضوابط التسجيل المحددة في هذه اللائحة قبل التعامل معه.
  5. يجوز للهيئة أن تمنح المسجلين المعتمدين لديها والذين تقدموا بطلبات خلال مرحلة الشروق مدة لا تزيد عن سبعة أيام من تاريخ إبلاغهم بذلك ولمرة واحدة فقط ،وذلك لمعالجة أي قصور أو نقص في طلباتهم أو طلبات زبائنهم.
  6. في حالة وصول أكثر من طلب إلى الهيئة لنفس اسم النطاق العربي وذلك خلال مرحلة الشروق، فيتم تخصيص اسم النطاق العربي لمن لديه أقدم أوراق رسمية (حسب تاريخ شهادة السجل التجاري أو تاريخ شهادة العلامة التجارية) بحيث تكون مطابقة لنفس الاسم المراد تسجيله ويكون طلب التسجيل مستوفيا لكافة الشروط.
  7. تقوم الهيئة بإبلاغ من شارك في مرحلة الشروق بنتيجة طلبهم من خلال المسجل المعتمد عن طريق البريد الالكتروني أو غيره من الوسائل المناسبة التي تختارها الهيئة، وذلك قبل تاريخ بدء مرحلة التسجيل لمفتوح.
  8. يجب إنجاز جميع الطلبات المقدمة خلال مرحلة الشروق ونشر أسماء النطاقات المسجلة خلالها عبر خدمة معلومات المسجلين، وذلك قبل بدء مرحلة التسجيل المفتوح.
  9. إن قيام الهيئة بتخصيص أي اسم نطاق لمسجل مؤهل (في هذه المرحلة) لا يعطي المسجل أي حق قانوني أو أي شكل من أشكال حقوق الملكية لذلك الاسم .

4. مرحلة التسجيل المفتوح

بعد انتهاء مرحلة الشروق ، تبدأ مرحلة التسجيل المفتوح والتي يجوز فيها لأي شخص طبيعي أو معنوي تسجيل أسماء النطاقات حسب الأسبقية وفق أحكام وشروط لائحة تسجيل أسماء النطاقات العربية وغيرها من قواعد وإجراءات تصدرها الهيئة.

5. أحكام عامة

  1. بالإضافة إلى المعلومات الواردة في الطلب، يجوز للهيئة طلب أي وثائق أو معلومات إضافية من المسجل ويجب تقديم الوثائق أو المعلومات الإضافية خلال الفترة الزمنية المحددة من الهيئة ووفق الشكل والوسيلة اللذين تحددهما الهيئة وفي حالة عدم قيام المسجل بتقديم الوثائق أو المعلومات الإضافية خلال المدة المحددة، وبالشكل والوسيلة الموضحين في طلب الهيئة فيجوز رفض الطب أو إلغاء التسجيل.
  2. يجوز للهيئة تعليق نقل أسماء النطاقات العربية على أن لا يتجاوز التعليق مدة 30 يوماً من بداية مرحلة التسجيل المفتوح. وتستثنى من  التعليق أسماء النطاقات الصادر قرار بنقلها من الهيئة بما يتفق مع لائحة قواعد وإجراءات الاعتراض على أسماء النطاقات أو من أي جهة قضائية أو جهة رسمية فلسطينية مختصة.
  3. مع مراعاة أي أحكام خاصة ضمن هذه اللائحة ، يلتزم المسجل بجميع شروط وأحكام لائحة تسجيل أسماء النطاقات العربية .
  4. يجوز للهيئة أن تعهد لأي جهة بالقيام بأي من الخدمات التي تقدمها أو الأنشطة التي تحتاجها للقيام بالمهام المطلوبة منها.
  5. تقوم الهيئة بنشر هذه اللائحة على موقعها على شبكة الإنترنت قبل مدة لا تقل عن (30) ثلاثين يوماً من بداية مرحلة الشروق.
  6. يجوز للهيئة تعديل أي من التواريخ المذكورة في هذه اللائحة إذا دعت الحاجة لذلك على أن ينشر أي تعديل على التواريخ على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت قبل حلول التاريخ المعدل .
  7. جميع الأوقات المذكورة هي بالتوقيت المحلي لمدينة القدس – فلسطين ، والتاريخ المعتمد هو التاريخ الميلادي.
  8. للهيئة الحق بحماية أو تسجيل أو حجز أي عدد ترتئيه من أسماء النطاقات العربية التي تخص تسجيل أسماء النطاقات قبل بدء أي مرحلة .